الجذر اللغوي لكلمة (إتقان) .. وخطأ معجم (الغني)
ذكر البعض أن معجم (الغني) قد أورد جذر
(أتقن) على غير (ت ، ق ، ن) ، وقد صدق البعض ، وأخطأ معجم الغني ، ولقد حاولت أن
أجد نسخة للمعجم غير التي يعرضها (قاموس المعاني) ولم أوفّق ، وقد تتبعت ما قاله
المعجم في موقع (قاموس المعاني) ، ووجدته ما يلي :
أولا : عندما بحثت عن (أتقن) وجدت
النتيجة التالية :
أتْقَنَ
·
[ ت ق ن ] .( فعل :
رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ
الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً
فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .
المعجم: الغني
ثانيًا : عندما بحثت عن (إتقان)
وجدت النتيجة التالية :
إِتْقَانٌ
·
[و ق ن ]. ( مصدر أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ
:- : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ .
المعجم: الغني
ثالثًا : عندما بحثت عن (متقن)
للفاعل والمفعول ، وجدت النتيجة التالية :
1.
مُتْقِنٌ
o
جمع : ـون ، ـات . [ ت ق ن ]. ( فاعل مِنْ أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ :- : دَقِيقٌ فِيهِ ، مُدَقِّقٌ ،
مُجِيدٌ .المعجم : الغني
2.
مُتْقَنٌ
o
جمع : ـون ، ـات . [ ت ق ن ]. ( مفعول مِنْ أَتْقَنَ ). :- عَمَلٌ مُتْقَنٌ :- : جَيِّدٌ ، تَامٌّ .
المعجم : الغني
ومن ذلك يتضح لنا التضارب والاختلاف
في واحدة من أربعة ، والذي يؤكد أن هناك خطأ في صياغة المادة المعجمية في معجم
(الغني) للكلمة (إتقان) على (و ، ق ، ن) ، وفيما يلي نبين أسباب هذا الخطأ – كما نرى
:
1- من ناحية
المعنى : الجذر المذكور (و ق ن) يرمي إلى معنى اليقين والتثبت والتحقق ،
بينما الكلمة (إتقان) تعني الضبط والإحكام ؛ وبذا يتضح أن المعنيين (و ق ن ) و
(إتقان) متباعدان .
2- من ناحية المقارنات المعجمية : لم يقل بهذا الجذر سوى معجم (الغني) ، ولم
يوافقه في ذلك أيّ معجم – على ما وصلتُ إليه من معاجم أقدم منه ، وهو حديث عهد
باللغة .
3- من الناحية الصرفية : تبدل الواو تاء في (افتعل) الذي يبدأ بحرف
لين كما نراه في (اتصل ، اتّسر) وأصلهما (وصل ، يسر) ، بينما وزن (أتقن) أفعل ،
ووزن (إتقان) إفعال ، ثم إنه عند قلب الواو تاءً فإنها تدغم في تاء الافتعال ، وهو
ما لا يمكن مع (أتقن ، إتقان) ؛ فالتاء فيهما أصلية ساكنة .
تعليقات