الجذر اللغوي لكلمة (إتقان) .. وخطأ معجم (الغني)



بحث بسيط في 

الجذر اللغوي للفعل (أتقن) وما يشتق منه 

يمكنك تحميل البحث من هنـــا



ذكر البعض أن معجم (الغني) قد أورد جذر (أتقن) على غير (ت ، ق ، ن) ، وقد صدق البعض ، وأخطأ معجم الغني ، ولقد حاولت أن أجد نسخة للمعجم غير التي يعرضها (قاموس المعاني) ولم أوفّق ، وقد تتبعت ما قاله المعجم في موقع (قاموس المعاني) ، ووجدته ما يلي :

أولا : عندما بحثت عن (أتقن) وجدت النتيجة التالية :
أتْقَنَ
·         [ ت ق ن ] .( فعل : رباعي متعد ). أتْقَنْتُ ، أُتْقِنُ ، أَتْقِنْ ، مص إِتْقَانٌ . :- يُتْقِنُ صِنَاعَةَ الخَزَفِ :- : يُجِيدُها ، يُحْكِمُها . :- رَحِمَ اللَّهُ مَنْ عَمِلَ عَمَلاً فأتْقَنَهُ :- :- يُتْقِنُ اللُّغاتِ الأجْنَبِيَّةَ .
المعجم الغني
ثانيًا : عندما بحثت عن (إتقان) وجدت النتيجة التالية :
إِتْقَانٌ
·         [و ق ن ]. ( مصدر أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ يُنْجِزُ أعْمَالَهُ بِإِتْقَانٍ :- : بِإِحْكَامٍ ، بِضَبْطٍ .
المعجمالغني
ثالثًا : عندما بحثت عن (متقن) للفاعل والمفعول ، وجدت النتيجة التالية :
1.     مُتْقِنٌ
o        جمع : ـون ، ـات . [ ت ق ن ]. ( فاعل مِنْ أَتْقَنَ ). :- صَانِعٌ مُتْقِنٌ لِعَمَلِهِ :- : دَقِيقٌ فِيهِ ، مُدَقِّقٌ ، مُجِيدٌ  .المعجم الغني
2.     مُتْقَنٌ
o        جمع : ـون ، ـات . [ ت ق ن ]. ( مفعول مِنْ أَتْقَنَ ). :- عَمَلٌ مُتْقَنٌ :- : جَيِّدٌ ، تَامٌّ .
المعجم الغني

ومن ذلك يتضح لنا التضارب والاختلاف في واحدة من أربعة ، والذي يؤكد أن هناك خطأ في صياغة المادة المعجمية في معجم (الغني) للكلمة (إتقان) على (و ، ق ، ن) ، وفيما يلي نبين أسباب هذا الخطأ – كما نرى :

1-     من ناحية المعنى : الجذر المذكور (و ق ن) يرمي إلى معنى اليقين والتثبت والتحقق ، بينما الكلمة (إتقان) تعني الضبط والإحكام ؛ وبذا يتضح أن المعنيين (و ق ن ) و (إتقان) متباعدان .
2-    من ناحية المقارنات المعجمية : لم يقل بهذا الجذر سوى معجم (الغني) ، ولم يوافقه في ذلك أيّ معجم – على ما وصلتُ إليه من معاجم أقدم منه ، وهو حديث عهد باللغة .
3-    من الناحية الصرفية : تبدل الواو تاء في (افتعل) الذي يبدأ بحرف لين كما نراه في (اتصل ، اتّسر) وأصلهما (وصل ، يسر) ، بينما وزن (أتقن) أفعل ، ووزن (إتقان) إفعال ، ثم إنه عند قلب الواو تاءً فإنها تدغم في تاء الافتعال ، وهو ما لا يمكن مع (أتقن ، إتقان) ؛ فالتاء فيهما أصلية ساكنة .




تعليقات